الخميس، 9 أغسطس 2018

ديانة الويكا


ديانة الويكا/Wicca هي ديانة وثنية جديدة و من أكثر الديانات الوثنية الجديدة انتشاراً
تم تطويرها في إنكلترا في النصف الأول من القرن العشرين و تم تقديمها للعامة عام 1954 عن طريق الموظف الحكومي المتقاعد جيرالد جارندر/Gerald Gardner الذي تفرغ للأبحاث الروحية و من وقتها حتى الآن اكتسبت شعبية واسعة نظراً لموقفها الإيجابي و المسالم من الروحانية ، فهي لا تنظر للناس كمؤمنين أو كفار و لا تهدد بالعقاب الأبدي في الآخرة و ليس لديها تشريعات ضد حقوق الإنسان و لا رغبة بإجبار الناس على اعتناقها.

المعتقدات

1- الكل/The All : ينظر معتنقوا الويكا "للكل" على أنه مفهوم غير قابل للتفسير التام و هو عبارة عن اتحاد كل المفاهيم الروحية و كذلك (الإله و الإلهة) رغم أنه ليس مركز الديانة بشكل عام لكنه يلعب دوراً فيها ، و الجدير بالذكر أنه ليس مفهوماً توحيدياً لأنه ليس كائناً بل مصطلح يعبر عن اتحاد الإله و الإلهة.

2- الإله و الإلهة : هما أساسيان في ديانة الويكا ، و بالتالي فإن الشكل العام لها هو بأنها ديانة مثنوية/Duotheistic (مصطلح يشير إلى الإيمان بإلهين).


الإله : يسمى أيضاً بالإله ذو القرون/Horned God يرمز للطاقة الذكورية في الوجود و يرتبط بالشمس ، الحياة البرية ، الموت ، القوة... يصور غالباً على هيئة الإله اليوناني بان أو الإله الكلتي كيرنونوس كزعيم للكائنات البرية.

من صفاته (العريق ، القديم ، الحكيم ، القوي) أثناء الطقوس تتم مناداته ليجلب القوة و الحكمة و الحماية لأبنائه و بالتالي فهو ليس مجرد مفهوم بل له كيان وجودي ، في دورة الحياة هو يحكم الموت الذي يعلن عن اختتام مراحل الحياة و في العجلة المقدسة هو الشمس.


الإلهة : تسمى أيضاً بالإلهة الثلاثية/Triple Goddess و ترمز للطاقة الأنثوية في الوجود و ترتبط بالقمر ، الحياة ، المياه ، السلام... تصور غالباً على هيئة الإلهة اليونانية آرتمس أو اليونانية ديانا ، و إن تسميتها بالثلاثية يعود إلى أوجه القمر الثلاثة و التي تسمى حسب كل وجه (العذراء ، الأم ، العجوز) التي ترمز لدورة حياة الإنسان و خاصة الإناث.

من صفاتها (الأم المقدسة ، الحكيمة ، سر الماء) أثناء الطقوس تتم مناداتها لجلب التماسك و السلام و المحبة لأبنائها و بالتالي هي أيضاً كيان وجودي و ليست فقط مفهوماً ، في دورة الحياة هي ترمز للولادة أو بدء الحياة ، في العجلة المقدسة هي الأرض.

يرى معتنقوا الويكا أن الإله و الإلهة قد عرفا في السابق بأسماء مختلفة لدى الحضارات القديمة و بالتالي فإن كل الآلهة الذكور هم أوجه مختلفة للإله و كل الإلهات الإناث هن أوجه مختلفة للإلهة
 ، هذا الاعتقاد يسمى بالتعددية الخفيفة/Soft Polytheism و هو مرافق في هذه الحالة للمثنوية.

بما أن الويكا تم تطويرها في إنكلترا (بريطانيا بشكل عام) فإنها تأخذ شكلها من الديانات القديمة الموجودة في بريطانية و خاصة الكلتية.


2- الطبيعة : حسب ديانة الويكا فإن الطبيعة هي التجسيد الفيزيائي للإله و الإلهة أو للمقدس/Divine بالإضافة لهذا الاعتقاد الذي يصنف ضمن وحدة الوجود/Pantheism فإن الويكا تحتوي على العديد من مظاهر المذهب الحيوي/Animism أي أن الطبيعة حية و مليئة بالأرواح مثلاً يرى معتنقوا الويكا أن الأشجار حية و أن لكل شجرة روح خاصة و بنفس الوقت هذه الأرواح هي وليدة الإله و الإلهة (أي تم المزج بين المذهب الحيوي و المثنوية) ، يعتبر معتنقوا ديانة الويكا أن الطبيعة هي المكان الأقدس و بمثابة معبد كبير ، لذلك يميلون إلى الحفاظ عليها و حمايتها كما أنها مكان مليء بالسحر و الألغاز التي تذهل من يجول بها.

3- السحر : يرى معتنقوا الويكا أن السحر مفهوم مقدس ، ممارس منذ القدم و هو استخدام الطاقة الروحية سواء الذاتية أو بمزجها مع عناصر و أدوات طبيعية و تحركيها/إلقائها بطريقة معينة للوصول إلى غاية و هو على مستويات منها يتطلب التواصل مع الأرواح و منها ما هو بسيط ، في الغالب يلقي معتنقوا الويكا تعاويذهم ضمن دائرة سحرية يقيمونها و بتوجيه من
 ميثاق الويكا الأخلاقي.

4- الكتب المقدسة و قصة الخلق : لا تملك ديانة الويكا كتاباً مقدساً و لا سلطة مركزية تحلل أو تحرم كما أنه لا توجد قصة خلق لديها فمعظم معتنقي الويكا يطبقون القوانين المدنية ببلادهم و كذلك يأخذ العديد منهم بالدراسات العلمية كمصدر لفهم الكون و بشكل عام هذه المواضيع منفصلة عن الحياة الروحية لهم.

5- ميثاق الويكا/Wiccan Rede : هو ميثاق أخلاقي يتبعه معتنقوا الويكا يتلخص عادة بالعبارة (إن لم تؤذ أحداً افعل ما شئت) و هو محدد بشكل خاص على التعاويذ السحرية ، فبحيث يمكن إلقاء أي نوع من التعاويذ لمصلحة شخصية أو عامة إلا أن إيذاء الآخرين ممنوع و لديهم اعتقاد بأن من يفعل ذلك سيتعرض لما يسمى قانون الثلاثة (من يفعل شيئاً سيرد إليه ثلاثة أضعاف).

6- الأعياد : يحتفل معتنقوا الويكا بالعجلة المقدسة و هي عبارة عن ثمانية أعياد توافق تغيرات تطرأ على الأرض و هي (الانقلابان الصيفي و الشتوي و الاعتدالان الخريفي و الربيعي و الأربعة أيام التي تنصف هذه الظواهر) و تسمى هذه الأعياد Sabbats ، كما يحتفل كل شهر بالقمر الكامل و تسمى الاحتفالات Esbats.

7- ما بعد الموت : لا يوجد معتقد محدد لما سيحدث بعد الموت ، فككل الأديان الوثنية تركز الويكا على حياتنا هذه أكثر مما سيحدث بعد الموت ، لكن هناك معتقدات مختلفة و متنوعة  بين معتنقي الويكا ، معظمها يدور حول تناسخ الأرواح (الولادة بعد الموت) أو الذهاب إلى Summerland و هو مكان روحي تسكنه الأرواح قبل أن تعود للعالم من جديد و غيرها من المعتقدات التي لا تحمل طابع الإجبار ، بل و يوجد من يؤمن بأن بعد الموت سيندمج الشخص بالأرض و تعيش روحه فيها كما هو حال التفسير العلمي لتحلل الجسد.

8- الرمز و الشعار : إن شعار ديانة الويكا هو النجمة الخماسية ضمن دائرة و تسمى البنتاكل/Pentacle
حيث يرمز كل رأس على الجوانب إلى أحد العناصر الطبيعية (أرض ، ماء ، نار ، هواء) في حين أن الرأس العلوي يرمز للروح أو للإلهة ، و لكن قد يتم الخلط بينه و بين شعار مذهب حرفة الحكماء (ويتشكرافت التقليدي) لذلك تستخدم بعض الشعارات الأخرى أحياناً مثل القمر الثلاثي.

في أعلى المقال ترون البنتاكل و فيما يلي شعار القمر الثلاثي الذي يرمز للإلهة :



هناك تعليق واحد: