السبت، 16 نوفمبر 2019

الطوطمية - Totemism


الطوطمية هي معتقد سحري موغل في القدم و ما زال مستمراً حتى الآن , يقوم على الإيمان بأن الجماعات البشرية على قرابة أو علاقة مع كائنات روحية أو لها أهمية روحية كالحيوانات أو النباتات و يسمى ذلك الكائن بالطوطم و يمثل شعار أو رمز الجماعة البشرية.

يعود أصل الكلمة Totemism إلى كلمة Ototeman من لغة قبيلة الأوجيبوا Ojibwa الأمريكية الأصلية و تعني أقرباء/أشقاء الشخص , و الطوطمية تمثلت في العديد من الديانات الوثنية و هي مذهب وثني بامتياز تماماً كالإحيائية و مازال البشر يتبعون هذا المذهب حتى بدون أن يدركوا قيمته الدينية , فمثلاً نجده في الثقافة المعاصرة و الأدب و المسلسلات و الإنميات و حتى في فرق كرة القدم و كرة السلة و غيرها الكثير ممن يتخذون الحيوانات أو النباتات رموزاً  لهم لأنها تمثل مبادئهم أو أفكارهم...

بشكل عام فإن المجتعات البشرية القديمة و التي كانت اقتصادها يقوم على الصيد والزراعة و كانت تعيش في مناطق محلية و بيئة أصلية لها كانت على احتكاك دائم مع مكونات تلك البيئة من نباتات و حيوانات و بالتالي و بسبب طبيعة الوثنية التي تربط و تدعو إلى تواصل روحي مع مختلف مكونات الحياة و بسبب طبيعة البشر باعتبارهم جزءاً من الطبيعة بذاتها فإن حيوانات و نباتات معينة كانت تعني لهم الكثير لأسباب قد تختلف لكن منها أن تلك الحيوانات أو النباتات مرتبطة بالحياة اليومية و توفير الغذاء و الأمان أو بسبب تواجدها بكثرة في المناطق الجغرافية لتواجد الجماعة البشرية أو القبيلة أو حتى بندرة (لاعتبارها فريدة جداً و مميزة).

كما أن الطوطمية قد تكون لكائنات أسطورية (كالتنانين) أو لأشياء طبيعة مختلفة و كذلك قد تكون الطوطمية جماعية أي تخص جماعة بكاملها أو قد تكون فردية و في بعض الأحيان كما لدى الويرادجوري و هم سكان أصليون في جنوب الويلز الجديدة في أستراليا كان للشامان طوطم خاص به يسمى "بالا" و في حالة الطوطم الفردي فإنه قد يتناقل أفراد الأسرة الطوطم إما عن طريق أمهاتهم أو عن طريق آبائهم و ذلك على اختلاف الثقافة و المعتقد و التقاليد.

ترتبط بالطوطمية معتقدات لا سبيل لحصرها لأن كل قبيلة و كل جماعة و كل أسرة قد يكون لها عاداتها الخاصة مع الطوطم , قد يحيط بالطوطم تابوهات معينة مثل أكل الحيوان الذي يمثله الطوطم أو قد يرتدي البعض جلود ذلك الحيوان...

إن أهمية الطوطم تكمن في الدور الذي يلعبه الكائن الذي يمثله ذلك الطوطم بالإضافة إلى تقديم الحماية , الشفاء و غيرها و كذلك أهميته السحرية.

و لا ننسى أن القرب و التواجد الجغرافي له دور كبير جداً في الطوطمية , فبالطبع لن يلعب الدب القطبي أي دور كطوطم لدى في الشرق الأوسط لعدم تواجده هناك...

لفهم الطوطمية أكثر فلنأخذ مثال ذلك تقديس البقرة في الهندوسية


إن للبقرة أهمية كبيرة في الهندوسية و ترتبط بها العديد من المعتقدات و من أبرز الأمور التي تجعلها ذات أهمية كبيرة للهندوس هي أن العائلات الهندوسية منذ القدم كانت تعتمد على البقرة في تأمين الغذاء من حليبها فنشأت علاقة متبادلة بين تلك الجماعات البشرية و الأبقار و هي علاقة تعايش إذ تمثل البقرة الطبيعة بكرمها و جودها و لذلك نجد صورها مرتبطة بالآلهة الهندوسية و منهم الإلهة أديتي أم الآلهة و نجد التشابه بين وظيفة الأم المعطاءة و المرضعة لأطفالها مانحةً إياهم الحياة و الغذاء مع البقرة التي تقوم بنفس الشيء مع الأخذ بالاعتبار الطبيعة المسالمة للبقرة و أنها تعطي أكثر مما تأخذ.



و من أمثلة الطوطمية عند شعوب أمريكا الأصليين الدب و النسر و الذئب..
و عند الشعوب السامية في الشرق الأوسط كالنعانيين و الآشوريين في منطقة الهلال الخصيب و العرب في شبه الجزيرة نجد الثور و الوعل و غيرهم...

محرقة بخور سبئية يظهر فيها رسومات لثور رمز الإله المقه
و الوعل رمز الإله عثتر


كما و أن النباتات مرتبطة بالعديد من الأساطير الوثنية و طرق عيش الجماعات البشرية فمثلاً القمح و الحنطة لهما أهمية كبيرة لدى الشعوب السامية في منطقة الهلال الخصيب و الذرة لها أهمية كبيرة لدى الأمريكيين الأصليين , و من النباتات المهمة كذلك الزيتون و التين.

الطوطمية مذهب جميل يرى الارتباط و القرابة بين البشر و بقية الكائنات كعائلة بدلاً من الترتيب الهرمي التسلسلي للثقافة المعاصرة , التي ترى تفوق البشر و سيادتهم و أحقيتهم بنهب و تدمير و تلويث موطننا المقدس , الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق