الخميس، 6 ديسمبر 2018

10 نصائح و خطوات للبدء بالوثنية



نقدم في هذه التدوينة 10 نصائح مفيدة للذين يرغبون بالبدء بممارسة أو اعتناق الوثنية.


  • 1- اختر الديانة الوثنية التي تشعر بالقرب منها :

هناك المئات و ربما الآلاف من الديانات الوثنية في العالم يمكنك الاختيار بينها , هل تفضل الديانات التي وجدت منذ القدم مثل الديانة العربية , الآشورية , اليونانية , المصرية , الكنعانية , اليابانية , الهندية... ؟ أم تفضل الديانات الوثنية الجديدة مثل الويكا أو فروع الديانة الدرودية ؟ يمكنك أن تدرس الاختلاف بين هذين النوعين و تحديد الأقرب بالنسبة لك

2- ابحث أكثر :

الديانات الوثنية مليئة بالمعارف الروحية و الفلسفات , يمكنك معرفة الكثير عنها بالبحث في المصادر المناسبة و الانضمام لمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي تختص بها , تعلم عن السحر , الفلسفة و عن مصطلحات تختص بأديان معينة , مثلاً لو اخترت الديانة العربية فابحث عن الكهانة العربية , في الديانة اليونانية ابحث عن الآراتيه و الميازما , في الويكا ابحث عن "واجب الإلهة/Charge of the Goddess" , اقرأ كتب الأساطير , الإلياذة و الأوديسة في الديانة اليونانية و الإيدا في الآساترو..

3- ابدأ بالمظاهر الطبيعية و الطبيعة المحلية في محيطك :

استشعر قداسة الشمس , القمر , الأشجار المحلية , الصخور المميزة , البركة القريبة من حيك , المس القداسة في كل شيء و قم ببناء صلة روحية معهم , لاحظ كيف تؤثر الشمس على الطبيعة و تعمق بالتأمل في هذا الشأن , راقب الطبيعة بصمت حكيم و افهم الألغاز السحرية التي تختبئ في ثناياها.

4- أكمل في بيتك :

البيت مكان مقدس في الديانات الوثنية , عند التعمق بالديانات الوثنية و خاصة القديمة ستجد أهمية البيت أو المنزل فيها , فمثلاً ال Hearth أي الموقد هو المكان الذي توضع فيه النار في منتصف المنزل غالباً و ينشر الدفء فيه كان يعتبر بمثابة صومعة للإلهة اليونانية هيستيا , البيت يعتبر بمثابة ملجأ و حصن , يمكنك أن تتعلم تعاويذ سحرية لحماية المنزل , تواصل مع أرواح البيت و قم بالصلاة لهم لحمايته و حماية أسرتك و قم بطقوس تطهير المنزل كل فترة.

5- جهز صومعة أو نُصُب :

الصومعة أو النُصُب (بالإنكليزية Altar) هو بمثابة معبد صغير في المنزل يمكنك تجهيزه على  رف صغير أو طاولة صغيرة , يوضع عليه ما يمثل الآلهة أو الأرواح مثل التماثيل أو الرسومات أو حتى أحجار طبيعية تستخدم في تمثل الآلهة و يوضع عليه التقدمات و البخور و الشموع أو أياً كان ما تفضل استخدامه في طقوسك , ابحث عن طرق تجهيز نُصُب /Altar و راعي أن تستخدم رموزاً تتوافق مع هدف الصومعة , فمثلاً إن كان النُصُب عاماً فقم بتجهيز طبق لوضع التقدمة , ربما بعض الشموع و البخور ثم الغرض الذي تستخدمه لتمثيل الإله أو الإلهة , لو كان النُصُب مثلاً لإله أو إلهة مائية مثل باجار/بحر (في الديانة العربية) أو بوسايدون (في الديانة اليونانية) يمكنك وضع رموز تخص الإله مثل عصا بوسايدون أو رسمة تمثل الشمس إن النُصُب مخصصاً لمعبود شمسي.

نُصب مصري
نُصُب يوناني

نُصُب ويكا

6- قم بأداء الطقوس :

تختلف الطقوس من ديانة وثنية لأخرى و من تقليد لآخر , و يمكنك حتى ابتكار طقس الخاص , ابحث عن طرق القيام بطقوس , و عند ابتكار طقسك الخاص قم بمراعاة الرمزية و خطط بحكمة و استعن بآلهتك أو الأرواح التي تقدسها لإلهامك.

7- استمر بالتعلم و القراءة :

هنالك دائماً المزيد لتقرأه و لتتعلم عنه , سواء عن الحضارات القديمة , الفلسفات , العلوم الوثنية , الطب عند الحضارات القديمة و غيرها الكثير...

8- كن منفتحاً على التغير :

قد تصادف أثناء رحلتك المقدسة ما قد يغير أو يناقض اعتقاداً سابقاً لك بشيء ما , كن منفتحاً على التغيرات فالديانات الوثنية لا تهدف مطلقاً للإصرار على أن شيئاً ما صحيح , بل على التغير و التكيف و النمو روحياً , و أحياناً قد يتوجب عليك الاستغناء عن ما هو قديم و بالٍ كي يتسع المكان لما هو جديد.

9- ابتعد عن التعصب كذلك :

لم تشن أي حضارة وثنية قديمة حروباً بهدف نشر الدين أو إقصاء الدين , حتى حضاراتنا الشرق أوسطية القديمة و لا يوجد لدينا مفهوم كافر و مؤمن كما هو موجود عند الديانات الأخرى , ستصادف أثناء رحلتك في الوثنية جميع أصناف الناس , الكل يستحق الاحترام بأن يمتلك رأياً مخالفاً , ابتعد عن لغة الفرض و التكذيب , لأن طريقتك سيتحول عندها إلى طريق مسدود هدفه إبقاؤك في القاع , إن لم توافق شخصاً ما على رأيه أو معتقده فاتركه بحال سبيله , نصادف نحن الوثنيون يومياً أناساً على مواقع التواصل الاجتماعي يسخرون من معتقداتنا و يشتمون آلهتنا , يمكنك حينها أخذ موقف دفاعي مهذب بأن ترد بطريقة عملية مستنداً إلى حقائق تاريخية أو آراء فلسفية و منطقية , لكن الرد بإساءة مماثلة سيزيد الطين بلة , ليس هدفنا إقناع الآخرين و لا الإساءة لهم , ترك نقاشات مسيئة سيوفر عليك الوقت و الجهد و يمنحك راحة البال.

10 - انظر للوثنية كأسلوب حياة :

الوثنية إضافة لكونها ديانات , هي كذلك طريق روحي و أسلوب حياة , انظر للعالم بطريقة عجائبية و أسطورية حيث كل شيء ممكن و السحر في كل مكان و المعجزات من حولك , تحلّ بالحكمة دائماً و استمر بالتعلم , اعلم متى عليك قبول الشيء و متى عليك رفضه و تركه بسلام و التركيز على ما يهمك , يمكنك دمج الوثنية بكل ما تفعله , في فنك , في دراستك , في كل شيء آخر , اجعل الوثنية مرتبطة بك بشكل وثيق و لا تترك فرصة للكسل و الملل أن يسلبا منك وقتك الثمين في هذا العالم الأسطوري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق