الجمعة، 14 ديسمبر 2018

الديانات الوثنية الإثنية


تكلمنا سابقاً عن القسمين الرئيسيين للديانات الوثنية من ناحية الزمن , و قسمناها إلى
ديانات وثنية قديمة و ديانات وثنية جديدة , في الواقع إن الديانات الوثنية القديمة تسمى أيضاً بالديانات الإثنية Ethnic Religions , حيث أن الجماعات الإثنية هي الجماعات التي تنتمي إلى ثقافة , نسل , دين , لغة , تقاليد.. مشتركة كانت تاريخياً خاصة بمنطقة معينة , حيث أن الديانات الإثنية و التي تحدد أحد ملامح الهوية الإنسانية هي ديانات وثنية قديمة فقط و حصراً , بمعنى أنه لا الديانات الإبراهيمية و لا الديانات الوثنية الجديدة تعتبر إثنية أبداً , في الواقع , على مدى تاريخها حاربت الديانات الإبراهيمة هذهالإثنيات.

كي نفهم الإثنية أكثر يمكننا إعطاء مثال , كاليابان , ينتمي اليابانيون إلى جماعات تاريخية شكلت إثنية واحدة لاحقاً , من نسل واحد , ثقافة واحدة لها خصوصيتها اللغوية و تقاليد معينة و تعتبر ديانة الشنتو ديانتهم الإثنية حيث أن كل ما يتعلق بديانة الشنتو يخص اليابان حتى طراز الأضرحة المقدسة للآلهة يأخذ الشكل الياباني معمارياً , النوريتو و الشعر الياباني الذي يتعلق بديانة الشنتو كلها أمثلة على الثقافة اليابانية الممتزجة بالشنتو , بينما الديانة البوذية و التي هي ثاني أكثر الديانات انتشاراً في اليابان تحمل ثقافة غريبة عليها رغم أنها لاحقاً تطبعت بالثقافة اليابانية بسبب الزمن الطويل الذي قضته هناك إلا أن هنالك معالم خارجية مازالت فيها مثلاً استخدام اللغة السنسكريتية بالسوترا البوذية و أيضاً الفن البوذي الذي مازال يحمل معالماً قليلة غريبة عن اليابان و كذلك الأفكار الغريبة عنها و بالتالي فهي ليست ديانة إثنية.

أمثلة أخرى , الديانة الإثنية للعرب هي الديانة العربية القديمة بكافة أشكالها و اختلافاتها قديماً من سبأ إلى معين إلى كندة إلى الأنباط إلى قيدار... و الديانة الإثنية للسوريين هي الديانة السورية القديمة التي أخذت عدة أشكال في العصور الكنعانية , الآشورية , الأوغاريتية , التدمرية , الفينيقية... و الديانة الإثنية للمصريين هي الديانة الكيمتية القديمة التي أخذت كذلك عدة أشكال... الديانة الإثنية للعراقيين هي الديانة التي ظهرت في بلاد ما بين النهرين (العراق القديم) في سومر , بابل , آشور...

بالطبع تختلف الإثنية عن العرق , فالعرق حالة بيولوجية بينما الإثنية ثقافية و حضارية حيث يمكن للجماعات البشرية العبور إثنياً و الانتماء لإثنيات معينة , مثلاً الأميركيون الذين يرغبون بالانتماء لديانات إثنية غالباً ما يتطبعون بإثنية تلك الديانة مثلاً على المجموعات الوثنية الأجنبية في مواقع التواصل الاجتماعية سترون العديد من الأميركيين الذين تعلموا اللغة اليونانية و تطبعوا بالعادات اليونانية القديمة و بالتالي فهي يعتبرون إثيناً هلينيين (الديانة اليونانية القديمة)

ما الهدف من انتماء الوثنيين للإثنيات ؟

عالمنا بات مكاناً مضطرباً في ظل تدفق العديد من الناس من مختلف الدول إلى دول أخرى كعناصر أجنبية تحمل ثقافات غريبة و في ظل العقلية الجديدة لعالمنا التي تهيمن عليها شركات كبرى مستعدة لمحاربة الثقافات المحلية في خدمة أجندة معينة بدأ العديد بالإحساس أن هويتهم تضيع و ثقافتهم تضمحل لهذا فالعديد منهم قد أخذ خطوة للانتماء للديانات الوثنية الإثنية الأوروبية التي تنمي الشعور بالانتماء و تحافظ على الثقافة و تبقي على التواصل مع الآلهة الأصلية للشعب و تتمسك بجذور الحضارة الأصلية و الروحانية العميقة و تحارب محاولة دحض الثقافات و التنوع الغزير الذي يتميزه به عالمنا , و على سبيل المثال تشكل ما يسمى المجلس الأوروبي للديانات الإثنية الذي شكله أولئك الوثنيون الذين يشعرون بانتماء إثني.

فالإثنية على عكس التعصب العرقي تماماً , حيث أن التعصب العرقي يعني أن يعتبر شخص ما أن أحد الأعراق أفضل من الباقية , بينما الإثنية تعتبر الثقافات مختلفة و متنوعة و هذا التنوع يجعل عالمناً جميلاً و مشوقاً (مثلاً الثقافة السورية القديمة ليست كالمصرية , هما مختلفتان لكن لا أحد منهما أفضل من الآخر) , في ظل سياسة عالمية تهدف إلى تطبيع الشعوب بنموذج معين استهلاكي تغيب فيه أهمية الجذور و العائلة و الفرد و تحل محله ثقافة استهلاكية إسمنتية شهيرة جديدة لا تاريخ لها تمحو الاختلافات التي تجعل عالمنا متنوعاً.

هل هناك من داعٍ للانتماء لإثنية من أجل اعتناق الوثنية ؟

بالطبع لا , حتى الانتماء للديانات القديمة لا يتطلب الانتماء لإثنية , يمكن لسوري الانتماء إلى الديانة المصرية (الكيميتية) , يمكن لكندي الانتماء إلى الديانة اليابانية (الشنتو)  ، بدون الأخذ بعين الاعتبار تعلم اللغة أو التطبع بثقافة حضارة تلك الديانات أي يمكن لغير الإسكندنافي أو الغير راغب بالتطبع بالإثنية الإسكندنافية الانتماء للآساتر ، إنما الإثنية أساسية فقط بالنسبة لأولئك الذين يحبون المحافظة على تراثهم.

و بالتالي كما تهدف الديانات الوثنية إلى الارتقاء روحياً و التمسك بالطبيعة , كذلك تهدف إلى التمسك بالثقافات الأصلية و الأصيلة و الإثنيات المختلفة و الحفاظ على عالم مختلف الألوان.

كما يمكن لأي شخص الانتماء لتلك الديانات القديمة فقد تم إعادة هيكلتها و بناؤها مثل الديانة الكنعانية القديمة ، و كذلك هناك حركة جديدة تقوم بإعادة هيكلة و بناء الديانة العربية القديمة
للأسف معظم هذه المعلومات متوفرة باللغة الإنكليزية ، لكن المحتوى العربي بدأ ينبثق ، للاطلاع أكثر على الديانة العربية القديمة باللغة الإنكليزية يمكن زيارة هذه المدونة الصديقة :

AlWathaniyya-Eng.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق